ما هو مجال تصميم تجربه المستخدم وماهى أشهر نماذج ومنصات فى العمل على تحسين تجربه المستخدم || UX DESIGN

ما هو مجال تصميم تجربه المستخدم وماهى أشهر نماذج ومنصات فى العمل على تحسين تجربه المستخدم
تاريخ مصطلح تجربه المستخدم واشهر 10 نماذج عمل
تاريخ مصطلح تجربه المستخدم

 تصميم تجربة المستخدم: 

مصطلح نربطه على الفور بالتطبيقات ومواقع الويب. خصوصًا عند التفكير في
كلمه تجربه المستخدم منذ بدايه التحول الرقمي وبدأت الشركات فى تنفيذ خدمات ومنتجات رقميه وفقا لأحتياجات العميل او المستخدم 

تعريف تجربة المستخدم (User Experience):

 هي الشعور الذي يشعر به المستخدم عند استخدام منتج معين أو خدمة معينة. وتهدف تجربة المستخدم إلى تحسين رضا المستخدمين وتجربتهم العامة عند استخدام المنتج أو الخدمة، وذلك عن طريق تصميم وتطوير المواقع والتطبيقات والمنتجات والخدمات بطريقة سهلة وواضحة ومريحة للمستخدم.


يشمل تصميم تجربة المستخدم عدة عناصر منها:

 

- تصميم واجهة المستخدم: 

وهو تصميم الصفحات والشاشات والأزرار والقوائم والرموز التي يستخدمها المستخدم للتفاعل مع المنتج أو الخدمة.

- تصميم تجربة المستخدم:

وهو تصميم طريقة استخدام المنتج أو الخدمة بشكل عام، وكيفية تفاعل المستخدم معها.

- استجابة المنتج أو الخدمة:

 وهي القدرة على التكيف مع مختلف الأجهزة والشاشات والمنصات المختلفة.


- سهولة الاستخدام:

 وهي القدرة على استخدام المنتج أو الخدمة بسهولة وبدون صعوبة.
- سرعة الاستجابة: وهي القدرة على تحميل الصفحات والشاشات بسرعة وبدون تأخير.

تصميم تجربة المستخدم يعتبر عنصرًا مهمًا في تطوير وتحسين العلاقة بين المستخدمين والشركات والمنتجات والخدمات، ويساعد على زيادة الرضا والولاء لدى المستخدمين وتحسين نسبة الاستخدام والتحويل.


صمم عالم النفس المعرفي والمصمم دون نورمان مصطلح "تجربة المستخدم" في التسعينيات - لكن UX يسبق اسمها قبل عدة عقود.

أشهر 10 نماذج عمل فى مجال تجربه المستخدم

في الواقع ، استكشاف تاريخ UX أمر بالغ الأهمية لفهم هذا المجال . وكلما عرفنا عن أصولها والعوامل والقوى التي ساعدت في تشكيلها ، كلما كان ذلك أفضل تجهيزًا لنا للتنقل في المستقبل.

إذا كنت مستخدمًا جديدًا لـ UX ، فسيكون هذا بمثابة مقدمة رائعة للمجال - وإذا كنت محترفًا محنكًا ، فقد يجعلك تفكر بطريقة مختلفة.

((( تعالوا معاً نستعرض النماذج التاريخية التالية لفكرة تجربة المستخدم )))

1- نموذج فكرة تجربة المستخدم "الصين قديماً " 4000 قبل الميلاد: ( فنغ شوي Feng Shui وأهمية الفضاء)

الآن ، ربما تتساءل عن ماهية الفلسفة الصينية القديمة التي يمكن أن تكون لها علاقة بتصميم UX ، سنتعرف على ذلك معاً

يعود تاريخ Feng Shui إلى 6000 عامًا ، ويترجم حرفياً باسم "الرياح" و "الماء" ، ويشير إلى الترتيب المكاني للأشياء (مثل الأثاث) فيما يتعلق بتدفق الطاقة (chi). من الناحية العملية ، ينصبّ Feng Shui على ترتيب محيطك بالطريقة المثلى أو المتناغمة أو سهلة الاستخدام - سواء كان مكتبًا أو غرفة نوم أو مبنى بأكمله. يتعلق الأمر بكل شيء من التخطيط والإطار إلى المواد والألوان.

فكما أن مصمم الديكور الداخلي يقوم بترتيب الأثاث بطريقة تجعل من السهل على الساكن أن يتنقل في الغرفة ، يقوم مصمم UX بتطبيق مبادئ مشابهة لمهمة إنشاء تطبيق جوال. الهدف النهائي هو نفسه: لإنشاء تجربة بديهية وسهلة الاستخدام. في هذا الصدد ، يمكننا القول أن Feng Shui كان واحدًا من أقرب التطبيقات القديمة إلى UX كما نعرفها اليوم.

2- نموذج - الإغريق ؛500 قبل الميلاد: الإغريق القديمة وبيئة العمل

يمكن أيضًا إرجاع أصول UX إلى اليونان القديمة. هناك أدلة تشير إلى أنه ، في القرن الخامس قبل الميلاد ، صممت الحضارات اليونانية أدواتها وأماكن عملها على أساس مبادئ الهندسة البشرية. وفقًا لرابطة الهندسة البشرية الدولية ، فإن العوامل البشرية - أو العوامل البشرية - هي "الانضباط العلمي الذي يهتم بفهم التفاعلات بين البشر والعناصر الأخرى في النظام ، والمهنة التي تطبق النظرية والمبادئ والبيانات والأساليب لتصميم وتحسين الإنسان والأداء العام للنظام ".

واحدة من أقوى المؤشرات على أن اليونانيين القدماء كانوا على دراية تامة بالمبادئ الصحية هي الطريقة التي وصف بها أبقراط كيف ينبغي إقامة مكان عمل الجراح. ويشير إلى الإضاءة في الغرفة ، وضع الجراح - "قد يقف الجراح أو يجلس ، في وضع مريح بالنسبة له" - وترتيب الأدوات ؛ "يجب أن يتم وضعهم بطريقة لا تعيق الجراح ، وأن يكونوا في متناول اليد عند الحاجة".بدأنا نتعلم الكثير معاً أنا أترجم لكم والخص المقال بالفعل :) !

نموذج3 : في أوائل القرن العشرين: فريدريك وينسلو تايلور والبحث عن الكفاءة في مكان العمل.

تعالوا معاً أصدقائي في المساق نقفز بسرعة إلى الأمام معاً بضعة آلاف من السنين لمقابلة فريدريك وينسلو تايلور ، وهو مهندس ميكانيكي ورائد في تايلور - والمعروف باسم الإدارة العلمية. في مهمة لجعل العمل البشري أكثر كفاءة ،

أجرى تايلور بحثًا مستفيضًا في التفاعلات بين العمال وأدواتهم. وفي عام 1911 ، كتب "مبادئ الإدارة العلمية" التي أكد فيها أن الإدارة المنهجية هي الحل لعدم الكفاءة. على الرغم من أن "تايلور" تعرض لانتقادات واسعة بسبب الطريقة التي أدت إلى خفض عدد الأشخاص إلى مجرد تروس في آلة ، إلا أن تركيز تايلور على تحسين العلاقة بين البشر وأدواتهم يذكّر بالتأكيد ببعض مبادئ UX الرئيسية.

نموذج (4) :1940s: تويوتا وقيمة مدخلات الإنسان

استمرارًا في السعي لتحقيق الكفاءة في مكان العمل ، طورت تويوتا نظام الإنتاج الشهير الذي يركز على الإنسان. على عكس تايلور ، كان نظام إنتاج تويوتا يعتمد على احترام الناس ، وكان هناك اهتمام كبير لخلق بيئة عمل مثالية. فقد اعتبرت مدخلات الإنسان حاسمة ، وشجعت بنشاط. يستطيع عمال مصنع تويوتا سحب سلك لوقف خط التجميع إذا كان لديهم ملاحظات أو اقتراحات لتحسين العملية ، كاختبار قابلية الاستخدام في العمل .

ويمثل ذلك خطوة رئيسية في تاريخ تجربة المستخدم ، حيث كان الانتباه إلى أهمية كيفية تفاعل البشر مع الأجهزة. مهما كانت التكنولوجيا المتقدمة ، فإن قيمتها تقتصر على قابليتها للاستخدام - وهذا هو بالضبط أساس ما هو تصميم UX كله.

نموذج (5) : في 1955: هنري دريفوس وفن التصميم للناس

شخصية رئيسية أخرى في تاريخ تصميم UX هو Henry Dreyfuss ، وهو مهندس صناعي أمريكي كان مشهوراً بتصميم وتحسين إمكانية استخدام بعض المنتجات الاستهلاكية الأكثر شهرة - بما في ذلك مكنسة كهربائية من طراز Hoover ، وهاتف المنضدة الهوائي ، وشركة Royal Typewriter's Quiet طراز ديلوكس.

استندت فلسفة التصميم لدى Dreyfuss إلى المنطق العلمي والنهج العلمي. وفي عام 1955 ، كتب "تصميم للأشخاص" ، والذي يفسر تصميم UX باختصار كالتالي : "عندما تصبح نقطة الاتصال بين المنتج والشعب نقطة احتكاك وعدم رضا، فإن المصمم قد فشل. ومن ناحية أخرى ، إذا أصبح الناس أكثر أمانا ، وأكثر راحة ، وأكثر حرصا على الشراء ، وأكثر كفاءة - أو شعروا بسعادة أكثر - من خلال استخدام المنتج ، فإن هذا يعبر عن نجاح المنتج والمصمم. "

نموذج(6) :1966: والت ديزني - أول مصمم UX؟

المهندسون ليسوا وحدهم الذين لعبوا دورًا في تاريخ تجربة المستخدم. قد لا يبدو وكأنه المرشح الأكثر وضوحًا ، ولكن يُنظر إلى والت ديزني على أنه أحد أوائل مصممي تجربة المستخدم في التاريخ.

في الواقع ، كان ديزني مهووسًا بخلق تجارب مستخدم سحرية وغامرة وشبه مثالية ، والطريقة التي وضعها في بناء عالم ديزني كانت ضربة حقيقية من عبقرية UX. في مقالته لمجلة UX ، يشرح جوزيف ديكرسون المبادئ التوجيهية لوالت ديزني لفريقه من المهندسين - أو Imagineers ، كما سماها: اعرف جمهورك ، وارتداء حذاء ضيفك ، والتواصل مع اللون والشكل والملمس ...

تصور ديزني مكانًا يمكن من خلاله "استخدام أحدث التقنيات لتحسين حياة الناس" - وهي رؤية لا شك أن مصممي تجربة المستخدم في عالم اليوم يشاطرونها.

نموذج (7) 1970: زيروكس ، وأبل Apple وعصر الكمبيوتر الشخصي :

بدأت فترة السبعينيات عصر أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، حيث عمل علماء النفس والمهندسون معًا للتركيز على تجربة المستخدم. وجاء العديد من أكثر التطورات تأثيرًا من مركز أبحاث باركوس التابع لشركة زيروكس ، مثل واجهة المستخدم الرسومية والماوس. من نواح عديدة ، حددت PARC النغمة للحوسبة الشخصية كما نعرفها اليوم.

والآن إلى أبل. في عام 1984 ، تم إصدار ماكنتوش الأصلي - وهو أول كمبيوتر يعمل بنظام الكميات الضخمة من Apple ، ويتميز بواجهة مستخدم رسومية ، وشاشة مدمجة وفأرة. منذ ذلك الحين ، كانت أبل مبتكرًا حقيقيًا لتجربة المستخدم ، بدءًا من أول جهاز iPod في عام 2001 وحتى جهاز iPhone في عام 2007. حتى أن عملاق التكنولوجيا كان لديه يد في تصميم مصطلح UX ...

نموذج(8) :1995: دونالد نورمان يعطي UX Design اسم :

عند هذه النقطة ، كان تصميم تجربة المستخدم يستخدم كثيراً .. ولم يكن له اسم معروف ولم يطلق عليه مسمى معين . حتى جاء دونالد نوران .. انضم دونالد نورمان ، العالم المعرفي ، إلى فريق العمل في شركة Apple في أوائل التسعينات كمهندس خبرة المستخدم - مما جعله أول شخص لديه UX في وظيفته. لقد توصل إلى المصطلح "تصميم تجربة المستخدم" كطريقة لتضمين كل ذلك UX. كما يشرح ، "لقد اخترعت هذا المصطلح لأنني أعتقد أن الواجهة البشرية وقابلية الاستخدام كانت ضيقة جدًا: أردت تغطية جميع جوانب تجربة الشخص مع نظام ، بما في ذلك التصميم الصناعي والرسومات والواجهة والتفاعل المادي والدليل ".

في عام 1988 ، نشر نورمان "علم نفس الأشياء اليومية" (تم تحديثه في وقت لاحق إلى تصميم أعمال كل يوم أو قائمة الأعمال ) - والذي لا يزال يمثل تصميمًا أساسيًا في تصميم UX حتى يومنا هذا.

وماذا بعد ......

( نموذج 9 ) 2018 وما بعدها: التاريخ في صنعه

تصميم UX يتطور باستمرار ، وتستمر الرحلة الرائعة. بدءًا من الذكاء الاصطناعي إلى تقنية الصوت ، بدءًا من الواقع الافتراضي والتصميم بدون واجهة ، يواجه مصممو تجربة الاستخدام اليوم تحديات جديدة كل يوم. أيًا كان ما يحمله المستقبل ، فنحن على يقين من أنه سيكون مثيرًا مثل تاريخه الذي سبق.

إذا كنت تملك يدًا في تشكيل مستقبل تجربة المستخدم ، فيمكنك القراءة حول ما يلزمك لتصبح مصممًا لـ UX .

رابط المقال الأصلي:

https://careerfoundry.com/en/blog/ux-design/the-fascinating-history-of-ux-design-a-definitive-timeline/

أمثلة UX ممتازة من مواقع التجارة الإلكترونية

أمثلة UX ممتازة من مواقع التجارة الإلكترونية جاك سيمبسون بواسطة جاك سيمبسون

 إنه وقت رائع أن تكون مستهلكًا. مع العديد من خيارات الشراء ، يجب على تجار التجزئة العمل بجد أكثر من أي وقت مضى لإعطاء الناس قيمة جيدة وخدمة أفضل.

ومع ذلك ، يكمن التحدي بالنسبة لتجار التجزئة في إعطاء المشترين المحتملين أفضل تجربة ممكنة للمستخدم (UX) لضمان وصولهم إلى طريقة الدفع.

هناك الكثير من الإيجابيات هنا. تتميز هذه الصفحة بالملمس الأنيق والجذاب ، مع صور جميلة للمنتج. لكن الأهم من ذلك أن هناك تفسيرا بسيطا حقا لما تفعله الشركة. Graze UX: قطعة أخرى رائعة من تجربة المستخدم على موقع Graze على الويب ، عندما يتعلق الأمر باختيار منتجك.

لا يمكن أن يكون الأمر أبسط: ثلاثة خيارات ، مع شرح موجز تحت كل واحد ، إلى جانب بعض الصور اللطيفة. إذا كان هناك الكثير من الخيارات يمكن أن يشعر العميل بالارتباك أو الإحباط وينتهي بالبحث في مكان آخر.

Graze UX

Gramography هو موقع أخت جديد في Firebox ، ويتيح لك تسجيل الدخول باستخدام حساب Instagram وطلب منتجات مخصصة باستخدام صور Instagram الخاصة بك.

وكما ذكرت في العنوان الفرعي المذكور أعلاه ، فأنا من كبار المعجبين بالمواقع حيث يتضح على الفور ما يفعله النشاط التجاري. بالتأكيد يميز gramography ذلك المربع مع صفحته الرئيسية. بمجرد دخولك ، يصبح UX أفضل. يمكنك الذهاب إلى المتجر ومشاهدة صور Instagram الخاصة بك على صور المنتج. هذه لمسة لطيفة لأنك لست مضطرًا إلى تخيل ما يراه المثل الأعلى للمنتج استنادًا إلى صور شخص آخر. مرة أخرى ، من المرجح أن يزيد هذا من ثقة المشتري ويجعل المنتجات أكثر جاذبية.

الأمازون هناك مائة نصيحة يمكنك الحصول عليها من موقع Amazon الإلكتروني ، ولكن هناك شيء واحد أحبه حقًا هو الطريقة التي يختار بها مراجعاتها.

يتم تصنيف المراجعات نفسها على أنها مفيدة أو غير مفيدة ، ثم يتم ترتيبها حسب ترتيبها.

يفيد ذلك العملاء لأنه يعمل على تصفية المعلومات غير المفيدة ويتيح لهم الاطلاع على أكثر التعليقات ملاءمة وفائدة على الفور ، دون بذل أي مجهود.

: Amazon UX

 تجدر الإشارة إلى زر ترتيب

 "1-انقر" في Amazon ، وهو أمر استخدمه كثيرًا شخصيًا. بعد إدخال تفاصيل الدفع والشحن ، يمكنك إجراء عمليات شراء بنقرة واحدة على الماوس.

وهذا يجعل حياة العملاء في نهاية المطاف أسهل ويقصر إلى حد كبير المسافة إلى صفحة الدفع حتى تكون هناك فرصة أقل للتخلي عن سلة التسوق.

Farmdrop UX

Farmdrop تستخدم الصفحة الرئيسية لـ Farmdrop صورًا لافتة للنظر ونسخة بسيطة تخبرك على الفور بماهية الموقع.

هناك خياران فقط للمستخدم في هذه المرحلة: استكشاف المتجر أو معرفة المزيد. وهذا يوفر للعميل رحلة مباشرة ويوجههم نحو مرحلة الشراء.


عند النقر فوق زر "معرفة المزيد" ، يتم تمرير الصفحة لأسفل إلى شرح مصور جيد لما يفعله Farmdrop فعلاً. مرة أخرى ، هناك خياران: الذهاب إلى المتجر أو معرفة المزيد.

نهج Farmdrop هو ذكي جدا هنا. بعض الناس يريدون فقط الحصول على شيء ما وشرائه ، في حين أن بعض الناس يقدرون التفاصيل. Farmdrop يلبي كلا المجموعتين هنا.

Farmdrop UX

أسوس قد يكون شراء الجينز المناسب بشكل مناسب كابوسًا ، وخاصة عبر الإنترنت عندما لا يمكنك تجربته.

أسوس UX

حصلت Asos على هذا في قسم الجينز الخاص بها ، وقدمت صورًا واضحة جدًا لأنواع الجينز المختلفة وكيف تبدو. هناك أيضًا شرح فيديو من مصمّم Asos.

يجعل هذا النوع من المعلومات التفصيلية قرار الشراء أكثر سهولة بالنسبة للمستهلك ، لذا فمن المرجح أن يشعروا بمزيد من الثقة في إكمال عملية الشراء.


Vertty  

لا يبيع هذا الموقع سوى منتج واحد ، ولكن تجربة المستخدم رائعة.

تحافظ Vertty على الأشياء بشكل أنيق ومباشر ، مما يتيح لك الانتقال بين جميع خيارات الألوان المختلفة وعرض جميع المعلومات الأساسية عند تحريك الماوس فوق المنتج.

هذا النوع من المواقع فعال لأنه يركز على المنتج ويتجنب الإلهاءات غير الضرورية ، لذلك يكون العميل في المكان الذي تريده بالضبط.

 

تعليقات