كيفيه إنشاء خريطه طريق تعمل علي أهداف البيزنس وأصحاب المشروع || Ux Roodmap Design .

كيفية إنشاء خريطه طريق فعالة لتجربة المستخدم تعمل على أهداف أصحاب المشروع

Ux Roodmap Design  .


يمكن أن تساعدك خارطة طريق ال UX في الحفاظ على الاتجاه الاستراتيجي ، وتحديد أولويات الأفكار الجديدة ، والتوافق مع أصحاب العمل . وإليك كيفية إنشاء خارطة طريق ناجحة لتجربة المستخدم.
أولا دعنا نتحدث ماذا تعني تجربه المستخدم :

تجربه المستخدم - User Experience

تجربة المستخدم هي جوهر كل منتج رقمي ناجح. ولكي تقوم بتقديم تجارب مستخدم رائعة ، فأنت بحاجة إلى خطة إستراتيجية تحدد المشكلات التي تحتاج إلى حلها والخطوات المطلوبة لتحقيق النتائج المطلوبه 
. لذلك تخدم خارطة طريق UX هذا الغرض - فهي تساعدك على تحديد الأولويات والتواصل مع ما سيعمل عليه الفريق وإظهار التقدم الذي أحرزته نحو تحقيق رؤية UX الخاصة بك.
 الهدف النهائي لخارطة طريق UX هو الربط بين جميع المشاركين في المشروع ومساعدتك في بناء أفضل تجربة مستخدم ممكنة. مع وضع ذلك في الاعتبار ، دعنا نستكشف كيف يمكنك إنشاء خارطة طريق ناجحة.
 في هذه المقالة ، سنناقش ماهية خارطة طريق UX ، وما هي عناصرها الأساسية ، وما الذي يجعلها تجربه مستخدم ناجحة. سننظر أيضًا في ثلاثة أنواع شائعة من خرائط الطريق المستخدمة في تجربة المستخدم وتصميم المنتج ونختتم ببعض النصائح للحفاظ على توافق جميع أصحاب المصلحة



تجربه المستخدم - User Experience

تجربة المستخدم هي جوهر كل منتج رقمي ناجح. ولكي تقوم بتقديم تجارب مستخدم رائعة ، فأنت بحاجة إلى خطة إستراتيجية تحدد المشكلات التي تحتاج إلى حلها والخطوات المطلوبة لتحقيق النتائج المطلوبه 
. لذلك تخدم خارطة طريق UX هذا الغرض - فهي تساعدك على تحديد الأولويات والتواصل مع ما سيعمل عليه الفريق وإظهار التقدم الذي أحرزته نحو تحقيق رؤية UX الخاصة بك.
 الهدف النهائي لخارطة طريق UX هو الربط بين جميع المشاركين في المشروع ومساعدتك في بناء أفضل تجربة مستخدم ممكنة. مع وضع ذلك في الاعتبار ، دعنا نستكشف كيف يمكنك إنشاء خارطة طريق ناجحة.
 في هذه المقالة ، سنناقش ماهية خارطة طريق UX ، وما هي عناصرها الأساسية ، وما الذي يجعلها تجربه مستخدم ناجحة. سننظر أيضًا في ثلاثة أنواع شائعة من خرائط الطريق المستخدمة في تجربة المستخدم وتصميم المنتج ونختتم ببعض النصائح للحفاظ على توافق جميع أصحاب المصلحة

 ‏

ما هي خارطة طريق UX - UX Roadmap؟

 خارطة طريق UX هي وثيقة إستراتيجية ترسم المشاكل والمبادرات التي سيعمل عليها فريق UX الخاص بك وترتيبها حسب الأولوية. إنها خطة عالية المستوى تجمع إستراتيجية تجربة المستخدم الخاصة بك ، والخطوات الرئيسية اللازمة لتحقيق أهدافك ، والجدول الزمني المقابل للإنجاز. كما أنه بمثابة أداة اتصال لتقديم "الأسباب" وراء النتائج المرجوة وخطة الوصول إلى هناك.
يستخدم العديد من قادة تجربة المستخدم خرائط الطريق للربط بين الفريق حول رؤية مشتركة ومجموعة من الأولويات. وتكون هذه المستندات قيّمة أيضًا لتوصيل خططك لتجربة المستخدم الإجمالية للمنتج إلى قيادة الشركة والفرق متعددة الوظائف.


أهداف خريطه طريق تجربه المستخدم - UX Road Map Goals

 القيام بتوصيل رؤيتك واستراتيجيتك

 تقديم وثيقة إرشادية لتنفيذ الاستراتيجية
 المحافظه على توافق أعضاء الفريق وأصحاب المصلحة مع جميع الإجراءات القادمة
 ترتيب أولويات العمل الذي سيحقق أكبر قيمة
 تتبع وأظهار التقدم مقابل أهدافك
توفر خرائط طريق UX نظرة عامة على كيفية ارتباط استراتيجيتك بالعمل الفعلي الذي يقوم به فريقك. لا يُقصد منهم الخوض في تفاصيل عملية تصميم UX ولكن بدلاً من ذلك ينقلون رؤية UX ويعطون إحساسًا بالاتجاه المشترك. لهذا السبب ، يجب أن تكون خرائط الطريق واضحة وموجزة وقابلة للتنفيذ بحيث يمكن للجميع الرجوع إليها عند الحاجة.
Essential components of a UX roadmap


المكونات الأساسية لخارطة طريق UX:

لا توجد خارطة طريق UX ذات مقاس واحد يناسب الجميع ، وسيعتمد شكل خطتك على عوامل متعددة ، بما في ذلك ما تحاول توصيله ولمن. ولكن على الرغم من أن خرائط الطريق تأتي في أشكال مختلفة ، إلا أنها عادة ما تشترك في نفس البنية الأساسية. أدناه ، نحدد المكونات الأساسية لخارطة طريق UX.


رؤية UX والأهداف الإستراتيجية:

 قبل إنشاء خريطة الطريق الخاصة بك ، يجب أن تحدد بوضوح ما تريد تحقيقه من وجهة نظر تجربة المستخدم ولماذا. تتضمن هذه الخطوة صياغة رؤية مفصلة لتجربة المستخدم التي ترغب في إنشائها ، واستراتيجية للتركيز عليها ، ومجموعة من الأهداف القابلة للقياس للعمل من أجلها. إليك طريقة مفيدة للتفكير في الرؤية والاستراتيجية والأهداف


 الرؤية-Vision :

 ‏رؤية UX هي رؤية طموحة للتجربة التي سيحصل عليها المستخدمون مع منتجك أو خدمتك أو مؤسستك في المستقبل. إنه جوهر ما تأمل في تحقيقه ويضع أساس استراتيجيتك.

 

 الإستراتيجية- Strategies :

 ‏ تحدد إستراتيجية تجربة المستخدم الاتجاه الذي ستتخذه لتحقيق رؤيتك. إنه بمثابة دليل لمواءمة كل نقطة اتصال عميل مع رؤيتك لتجربة المستخدم.
 ‏

 الأهداف-Goals :

من رؤية UX ، يمكنك استنباط أهداف عالية المستوى ستساعدك على ترجمة استراتيجيتك إلى خطة قابلة للتنفيذ. ببساطة ، أهدافك الإستراتيجية هي النتائج المرجوة التي تهدف إلى تحقيقها خلال فترة زمنية محددة.
 فقط بعد تحديد وتوضيح رؤيتك واستراتيجيتك وأهدافك يجب أن تبدأ في بناء خريطة الطريق الخاصة بك. سيكون هذا هو التمثيل المرئي لخطتك الإستراتيجية ، ويوضح بوضوح ما تريد تحقيقه وكيف ستصل إلى هناك.
فقط بعد تحديد وتوضيح رؤيتك واستراتيجيتك وأهدافك يجب أن تبدأ في بناء خريطة الطريق الخاصة بك. سيكون هذا هو التمثيل المرئي لخطتك الإستراتيجية ، ويوضح بوضوح ما تريد تحقيقه وكيف ستصل إلى هناك.


 ثيمات-Theme:

 تمثل السمات أعمال UX المستقبلية ، بما في ذلك المشكلات التي تريد حلها ومجالات التركيز والمبادرات المحتملة. من الناحية المثالية ، يجب أن يصف كل موضوع ما يلي:
 الغرض من عمل UX الخاص بك والقيمة التي يقدمها للعملاء
 أهداف ونتائج الأعمال التي سيتم تحقيقها عند الانتهاء
 الشخص أو الفريق الذي سيمتلك العمل
 كل مهمة سيعمل عليها فريق UX تحتاج إلى دعم أحد الموضوعات. على سبيل المثال ، لنفترض أن أحد موضوعاتك هو "تحسين تدفق عملية الدفع". قد تتضمن المهام المعينة لها "تقصير عملية السداد" أو "توفير خيارات دفع متعددة".
 تساعد السمات أعضاء الفريق على البقاء على المسار الصحيح باستخدام استراتيجية الصورة الكبيرة. إنها طريقة بسيطة لتنظيم المهام داخل المشروع وتحديد أولويات واضحة بحيث يمكن للجميع العمل نحو نفس الهدف.
 لذا ، كيف يجب أن تطور موضوعاتك؟ أفضل مكان للبدء هو النظر إلى خرائط الطريق السابقة أو خرائط الرحلات أو الأعمال المتأخرة أو تدفق ملاحظات المستخدم. هدفك هو الحصول على أي معلومات يمكن أن تساعدك في الكشف عن المشاكل المحتملة وترتيبها حسب الأولوية لحلها.
 بمجرد أن يكون لديك قائمة بالمشكلات المحتملة التي يجب حلها ، يجب عليك تقييم الأنماط عبرها وإعداد قائمة بالمشكلات عالية المستوى التي تحتاج إلى حل. يجب أن تتوافق السمات دائمًا مع أهدافك الإستراتيجية. لذا تأكد من تضمين مقاييس النجاح ومؤشرات الأداء الرئيسية التي تحدد ما إذا كانت أهدافك قد تحققت أم لا.


الجدول الزمني-TimeLine

 تحتوي معظم خرائط الطريق على الجدول الزمني للمشروع مرتبة حسب الموضوعات والأولوية. لست بحاجة إلى تضمين تواريخ محددة في خريطة طريق UX الخاصة بك. ولكن لا تزال بحاجة إلى طريقة لتحديد أولويات العمل على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل. كقاعدة عامة ، يجب أن تحتوي خارطة الطريق الخاصة بك فقط على مراجع عالية المستوى للأطر الزمنية وأن تعرض التواريخ لمبادرات محددة فقط.
 غالبًا ما تسرد خرائط طريق UX الموضوعات والمبادرات الإستراتيجية ضمن ثلاثة آفاق زمنية:
 الآن: عمل UX الذي تعمل عليه حاليًا وسيكتمل في المستقبل القريب
 التالي: عمل UX الذي سيتم طرحه قريبًا
 المستقبل: عمل UX الذي ترغب في العمل عليه في المستقبل (عادةً بعد ستة أشهر أو أكثر

Markers

يجب أن تحتوي خارطة طريق UX المطورة جيدًا أيضًا على معلومات محدثة ويمكن الوصول إليها حول حالة أي مبادرة أو مهمة أو خطة على خارطة الطريق. هل بدأ الفريق في العمل على المهمة حتى الآن؟ ما هي النسبة المئوية للعمل المنجز؟
 يعد رصد التقدم أمرًا ضروريًا للاستمرار في المضي قدمًا. بمجرد أن تعرف إلى أين أنت ذاهب ، تحتاج إلى تتبع ما إذا كنت تقترب من وجهتك المطلوبة أم لا. العلامات هي مثل المعالم أو المعالم على خريطة الطريق الخاصة بك. إنها تتيح لك معرفة مكانك في الرحلة وما عليك القيام به بعد ذلك.

How to create a successful UX roadmap

كيفية إنشاء خارطة طريق ناجحة لتجربة المستخدم
الآن بعد أن غطينا المكونات الرئيسية لخارطة طريق UX ، إليك بعض الأشياء الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار لإنشاء خارطة طريق فعالة. يجب أن تكون خرائط طريق UX الناجحة:
 تركز على بحث المستخدم. عند بناء خارطة الطريق الخاصة بك ، خذ الوقت الكافي لفهم احتياجات المستخدم ودوافعه ، وكيف يتفاعلون مع منتجك ، وما يفكرون به في تجربة المستخدم. هناك العديد من طرق البحث UX التي يمكنك استخدامها ، بما في ذلك الاستطلاعات أو المقابلات أو اختبار قابلية الاستخدام. يمكن أن تساعدك رؤى المستخدم في تحديد المشكلات الأكثر قيمة لحلها ، أو يمكنك استخدامها لاختبار الأفكار والتحقق من صحتها. بهذه الطريقة ، يمكنك اتخاذ قرارات خارطة طريق أفضل بناءً على البيانات بدلاً من الرأي الشخصي أو الشعور الغريزي.
 بناءً على مبادرات رفيعة المستوى ، وليس ميزات. خارطة الطريق ليست مجرد قائمة مهام يجب إنجازها. خرائط الطريق الناجحة هي وثائق إستراتيجية رفيعة المستوى تنقل الرؤية والعمل المستقبلي نحوها. يبدأون بمشكلة ويتحركون نحو حل بدلاً من البدء بالميزات. على هذا النحو ، يجب أن تكون بسيطة ومبنية على مواضيع أو مبادرات رفيعة المستوى. يجب أن تنقل خارطة طريق UX الصورة الكبيرة وتوفر التوجيه بدلاً من خطة المشروع الصارمة.
 مرن وسهل التحديث.

 من المهم التعامل مع خرائط الطريق على أنها مستندات حية وليست خططًا ثابتة. يجب عليك مناقشة خارطة الطريق الخاصة بك وإعادة تحديد أولوياتها وتعديلها باستمرار بناءً على تغيير احتياجات العملاء وتغييرات السوق ومتطلبات أصحاب المصلحة والمدخلات الأخرى. حافظ على مرونة المعالم والتسليمات حتى تتمكن من تعديل الخطط والأولويات بسرعة وسهولة.

تعليقات