انواع التجاره الالكترونيه ومميزاتها وتحدياتها - E-commerce Bussnies

ماهي أنواع التجاره الالكترونيه "E-commerce" وما هي المميزات والتحديات في التجاره الالكترونيه.

هنا سنتناول تصنيف التجارة الإلكترونية وفقاً للنوع المستهدف من العملاء

ما هي أنواع التجاره الالكترونيه 


B2C) business-to-consumer) :

وتعني بيزنس موجه للمستهلك.
في هذا النوع يقوم البيزنس الإلكتروني (متجر إلكتروني مثلاً) ببيع سلع أو خدمات للمستهلك بشكل مباشر، والبيع هنا يكون بالقطعة (بيع بالتجزئة)، هذا النوع هو تقريباً الأشهر في عالم التجارة الإلكترونية.

B2B) business-to-business):

 وتعني بيزنس موجه لبيزنس آخر.
في هذا النوع يقوم البيزنس الإلكتروني ببيع سلع أو خدمات لنوع أخر من البيزنس، في النوع الأول البيع يكون من بيزنس للمستهلك من أجل الاستهلاك المباشر، أما هنا البيع يكون لبيزنس آخر من أجل إعادة البيع، أو استخدام المنتج أو الخدمة لتوليد أرباح بشكل ما.

C2C) Consumer-to-consumer) :

وتعني بيزنس موجه من مستهلك إلي مستهلك.
في هذا النوع من التجارة الإلكترونية يقوم المستهلك ببيع سلعة أو خدمة لمستهلك آخر مثله، وعمليات البيع والشراء التي تتم بين المستهلكين بعضهم وبعض، تتم تحت إدارة طرف ثالث ينظم الموضوع ويديره ويضمن حق الطرفين مقابل عمولة محددة.
المشاركين في هذا النوع من التجارة الإلكترونية هم مستهلكين وبائعين في نفس الوقت، من أهم الأمثلة في هذا النوع الموقع الشهير eBay، وموقع فايفر المتخصص في تجارة الخدمات.

مميزات التجارة الإلكترونية

هناك الكثير من مميزات التجارة الإلكترونية، والتي في الأساس تعتمد على قوة وفعالية الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، وهنا عندما نتحدث عن مميزات التجارة الإلكترونية فإننا نتناولها من منظور مقارنتها بالتجارة التقليدية.


1- اللامحدوديةا

لتجارة على أرض الواقع محدودة بالكثير من العوامل المادية، مثل مواعيد العمل، ومحدودية المعروض أمام المشتري،..الخ، أما التجارة الإلكترونية فهي 24 ساعة في اليوم على مدار السنة، ويمكن من خلالها إتمام عملية البيع من أي مكان، وتحت أي ظروف.كما أنها تتيح للمشتري تصفح عدد كبير من البدائل في وقت قياسي، وشراء أي كمية مهما كان حجمها أو عددها. باختصار التجارة الإلكترونية تمثل نموذج عبقري خالي من حواجز الزمان والمكان، ويتيح فرص بيع غير محدودة.


2- انخفاض التكلفة

التكلفة عنصر في منتهى الأهمية لنجاح أي بيزنس، وما تتيحه التجارة الإلكترونية من تسهيلات وتوفير في الكثير من الجوانب، يعطي فرص رائعة لخفض التكلفة. عدم الحاجة لوجود منفذ بيع، والقدرة على نقل المنتج مباشرة من المخزن إلى المشتري، يمثل واحد من أوضح الأمثلة عن مميزات التجارة الإلكترونية في خفض التكلفة.
بالطبع هناك مميزات أخرى كثيرة تساهم في خفض التكلفة منها تقليل نسبة العمالة، وخفض نسبة الهالك لوجود نظام مخزون ذكي مرتبط بالطلب مباشرة من خلال تحديث فوري.

3- الدقة والنظام التي توفرها التكنولوجيا

التجارة الإلكترونية كما ذكرنا بالأعلى تقوم على نظام تكنولوجي ذكي ومبتكر، التكنولوجيا تساعد على توفير الكثير من الوقت والمجهود، وتتيح درجة عالية من الدقة، فمثلا الربط الذكي بين الموقع الإلكتروني ونظام إدارة المخزون، هو من ناحية يقلل من حوادث التلف في المنتجات نتيجة زيادة فترة التخزين، ومن ناحية أخرى يضمن وجود مخزون يكفي لمستوى طلب الشراء المتوقع.

4- تحقيق أقصى استفادة من التسويق الرقمي

لا شك أن التسويق الرقمي أصبح عنصر في غاية الأهمية لكل بيزنس، ولكن عندما يتعلق الأمر ببيزنس يقوم في الأساس على الإنترنت، فإن التسويق الرقمي يأخذ بعد آخر من الأهمية.
من خلال النظام الاستهدافي الذي يتيحه التسويق الرقمي، يمكن تحقيق مستويات مهولة من المبيعات.
فمثلاً بعد مشاهدة الإعلان التسويقي، ليس على المشتري سوى القيام ببعض الضغطات من خلال جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي، وها عملية البيع قد تمت.

5- السرعة والكفاءة في الإدارة

تخيل معي هناك متجرين، واحد على أرض الواقع والآخر إلكتروني، وها قد اتى عيد الحب، وعلى كل واحد منهم الاستعداد لهذا الحدث الذي سيرفع مستوى المبيعات بشكل كبير.
المتجر الذي علي أرض الواقع ربما يحتاج لأيام وربما أسابيع للاستعداد في تهيئة المتجر وتنظيمه، بحيث يكون جاذباً للعشاق.
أما المتجر الإلكتروني يمكنه فقط القيام بمجموعة من الأوامر البرمجية لكي يكون مستعداً ربما في يوم واحد (من هذه الأوامر مثلاً وضع أيقونة القلب الأحمر على كل صور منتجات الهدايا مع تطبيق خصم %10).
هذا مجرد مثال لتوضيح الفكرة ويمكنك تطبيقه على كل شيء.
كما أن للتجارة الإلكترونية مميزات فلها أيضاً عيوب، ولكننا هنا لن نطلق عليها عيوب بل سنقول تحديات:

تحديات التجارة الإلكترونية

1- المنافسة القوية

هناك منافسة كبيرة في عالم التجارة الإلكترونية وخصوصاً في ظل وجود المواقع العابرة للقارات مثل امازون وعلى اكسبريس.ولكن بالطبع يمكن التغلب على هذه المنافسة من خلال التخصص، وتقديم منتجات عالية الجودة، وبذل المزيد من الجهود التسويقية.

2- التعامل مع شكاوى العملاء

عندما تمتلك متجر على أرض الواقع فإن المشتري سوف يأتي إليك ويقوم بفحص المنتج بنفسه، ومن ثم يتخذ قرار الشراء عن اقتناع.أما في عالم التجارة الإلكترونية فالكثير من الأمور تكون غير واضحة تماماً، وهذا يخلق الكثير من المشاكل، والتي تتطلب المزيد من الجهد والتفهم لحلها من قابل القائمين على المتجر.

3- عالم التجارة الإلكترونية عالم شديد التغير


التجارة الإلكترونية تقوم على التكنولوجيا الحديثة، والتكنولوجيا تتميز بأنها شديدة التغير، وكل يوم هناك الجديد بها، هذا التغير يعرض الكثير من الكيانات لمشاكل كبيرة في حالة عدم اتخاذ التدابير اللازمة لمجاراته.
لذا على القائمين على المتجر الإلكتروني متابعة السوق والدراية بكافة التطورات التكنولوجية والحلول الجديدة التي من الممكن أن تصنع فارق كبير في المستقبل.
الآن دعونا ننتقل لواحدة من النقاط الهامة جداً في موضوعنا هذا، والتي من خلالها يمكن للكثير من الشباب البداية في هذا المجال بأبسط الموارد الممكنة.
طرق سهلة وبسيطة لدخول عالم التجارة الإلكترونية بأقل الموارد الممكنة
تناولنا بالأعلى في نقطة ماذا احتاج لكي أبدأ في التجارة الإلكترونية الكثير من العناصر التي قد تبدو صعبة للكثيرين، ولكن في هذا الجزء سنضع مجموعة من الحلول الممتازة للدخول في عالم التجارة الإلكترونية بشكل بسيط وسهل، وبأقل الموارد الممكنة.

طرق العمل في التجاره الالكترونيه

1- الدروب شيبنج

الدروب شيبنج أو Drop Shipping هو ببساطة عبارة عن نموذج إبتكاري في عالم التجارة الإلكترونية، فهو يسمح لأي شخص بامتلاك متجر إلكتروني بدون امتلاك منتج أو بوابة دفع أو شركة شحن.
وهذا شرح مبسط للدروب شيبنج في خطوات:
امتلاك حساب في أحد المتاجر الإلكترونية الكبيرة التي تتيح نظام الدروب شيبنج مثل علي اكسبريس.
تصميم متجر إلكتروني.
اختيار أحد أنواع المنتجات من المتجر الأساسي (علي اكسبريس)، ووضع روابط لها في المتجر مع تحديد سعرها بهامش ربح محدد.
البدء في الترويج للمنتجات الموضوعة بالمتجر.
يقوم العملاء بالدخول للمتجر وعند البدء في اتمام عملية الشراء، يتم الشراء من خلال المتجر الأساسي (على اكسبريس).
يقوم على اكسبريس بارسال المنتج للعميل مباشرة، ويحتفظ بقيمة المنتج ويرسل هامش الربح لك.

2- Facebook Marketplace

فيسبوك ماركت بليس عبارة عن خدمة جديدة نسبياً يتيحها فيسبوك لمستخدميه، من خلالها يمكن لأي شخص عرض أي منتج للبيع، والحصول على طلبات شراء من مستخدمي فيسبوك.
الجدير بالذكر هنا أن فيسبوك سوف يتيح لك فقط ميزة إضافة منتج وعرضه للبيع في السوق، هذا سيتم بشكل احترافي من حيث إضافة صور المنتج وسعره ووصف له….الخ، كما أنه يتيح نظام خاص للتواصل بخصوص شراء وبيع المنتجات.
ولكن فيسبوك ليس مسئولاً عن توصيل المنتج للمشتري، وليس مسئولاً عن إدارة المدفوعات أو أي شيء من هذا القبيل، لذلك هذه الطريقة تكون ناجحة في حالة البيع في نطاق جغرافي ضيق يسمح بالاتصال بين المشتري والبائع على أرض الواقع.

3- عرض منتجاتك على أحد المتاجر الإلكترونية الكبيرة

هذه الطريقة مناسبة تماماً لكل من يمتلك منتج ما، ويريد البدء في بيع هذا المنتج، ولكنه لا يريد الخوض في تفاصيل إنشاء متجر إلكتروني خاص.
هناك الكثير من المتاجر الإلكترونية الكبيرة التي تسمح لأي شخص يمتلك منتج ما بوضع هذا المنتج على المتجر والبدء في بيعه، وفي المقابل يحصل المتجر على عمولة ما نتيجة كل عملية بيع ناجحة.
كل ما عليك فعله في هذه الطريقة هو الذهاب لأحد المتاجر الكبيرة مثل سوق دوت كوم أو جوميا، وفتح حساب بائع، وادخال تفاصيل منتجك.
الجدير بالذكر أن بعض هذه المتاجر يوفر خدمة دعم هاتفي لاصحاب المنتجات، فمثلا بمجرد إنشاء حساب بائع على جوميا ستجد شخص يحدثك عبر الهاتف لارشادك حول كل التفاصيل.

4- التسويق بالعمولة

ليس لديك ما يمكنك من عمل متجرك الإلكتروني، أو حتى عمل متجرك الدروب شيبنج، وليس لديك منتج خاص لبيعة من خلال فيسبوك ماركت بليس أو من خلال المتاجر الأخرى…….ما العمل؟ لا بأس التسويق بالعمولة ربما يكون هو طريقك لدخول هذا العالم
الكثير من المتاجر الإلكترونية تتيح نظام لتقاسم الأرباح، فهي تسمح لأي مسوق أن يمتلك حساب خاص بالتسويق بالعمولة، ويقوم باختيار أحد المنتجات ويقوم بتسويقها، ويحصل على عمولة كلما قام أحد المشترين بالشراء من خلاله.

تعليقات