شرح مفهوم التجاره الالكترونيه وانواع العمل في التجاره الالكترونيه وشرح مشاكل ومميزات التجاره الالكترونيه

شرح التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية منذ عشر سنوات كانت تمثل مفهوم غريب على مسامعنا نحن العرب، فكنا بنتعامل معاها وكأن هناك قرون من الزمن تفصلنا عنها حتى نصل اليها ولكن دلوقتى انتشرت التجاره الالكترونيه فى الشرق الاوسط عموما واصبح الاستثمار فيها بمعدل متزايد دايما مع توفير كل الخدمات ووسائل الامان اثناء التسوق اونلاين


هناك مليارات الدولارات يتم تداولها كل سنة من خلال التجارة الإلكترونية، وهذا ليس عالمياً بل في منطقة الشرق الأوسط فقط، نعم هذا صحيح ووفقاً لإحصاءيات موثوقة. وستجد احصائيه بحجم التجاره الالكترونيه فى خلال الاعوام السابقه 

سواء كنت تريد الفوز بجزء من كعكة التجارة الإلكترونية بإنشاء متجرك الخاص، أو تريد دخول عالم التجارة الإلكترونية بأبسط وأسهل الطرق الممكنة وحتى المجانية تماماً، أو حتى كان لديك فضول للمعرفة من أجل فهم طبيعة هذا العالم والذي أصبح حقيقة معاشة نتعامل معها كل يوم…. ففي هذا المقال ستجد ما تريد وأكثر.

ماذا سوف تتعلم في هذا المقال:

سوف تتعرف على مفهوم التجارة الإلكترونية بشكل مفصل وبسيط وسهل الفهم.
سوف تتعرف على مجموعة من الإحصاءيات الخاصة بعالم التجارة الإلكترونية وحجم الأموال المتداولة فيه.
سوف تتعرف على اجابة تفصيلية لسؤال “ماذا أحتاج للبدء في التجارة الإلكترونية؟”
سوف تتعرف على أنواع التجارة الإلكترونية.
سوف تتعرف على مميزات التجارة الإلكترونية والتحديات الخاصة بها.
سوف تتعرف على مجموعة من الطرق السهلة والبسيطة التي تمكنك من اقتحام عالم التجاره الالكترونيه.

ما هي التجارة الإلكترونية؟
 
تعريف التجارة الإلكترونية:

 المصطلح الأصلي بالإنجليزية E commerce أو Electronic Commerce،
وتعني ان كل نشاط تجارى يمكن اتمامه وانجاز مهامه بالاعتماد على تكنولوجيا الانترنت والمقصود بالنشاط التجارى مش عمليه البيع والشراء فقط للمنتجات الملموسه فقط ولكن التجاره الالكترونيه بتتضمن ايضا بيع خدمات ومنتجات رقميه كثيره تتم من خلال الانترنت مثل عمله البيتكوين و بورصه العملات الرقميه وحجز تذاكر السفر والطيران والفنادق وجميع المعاملات البنكيه الالتكترونيه والمدفوعات الاونلاين 

كل بيزنس يعتمد على اتمام مهماته اونلاين مثل :
 (الوصول للعميل، عرض المنتج أو الخدمة على العميل، اتمام اتفاق البيع، استلام ثمن السلعة أو الخدمة..الخ)،
كل ذلك بينتمي لفكرة التجارة الإلكترونية العالمية مثل أمازون وايباي ومثلها المحلي زى جوميا و نون كل هذه المنصات متاجر الكترونيه قائمه على  فكره التجاره الالكترونيه من مرحله عرض المنتج لحد ما تتم عمليه البيع والدفع والاستلام للمنتج كل مرحله بتم الكترونيا وعن بعد 
كل ده بيندرج تحت مسمي التجاره الالكترونيه حتى الاشخاص التى تبيع منتجاتها على الماركت بليس او جروب فيسبوك يعتبرو اشخاص تعمل فى التجاره الالكترونيه بمفهوم بسيط وهو تحويل عمليه البيع التقليديه الى عمليه ترويج وبيع الكترونيه

بعض الإحصاءيات الخاصة بالتجارة الإلكترونية
%96 من سكان الولايات المتحدة الأمريكية قاموا بعملية شراء واحدة على الأقل من الإنترنت،
 و %51 منهم يتسوقون من الإنترنت بشكل متكرر.

من المتوقع أن يكون وص الاجمالي العالمي لحجم المبيعات من متاجر التجزئة الإلكترونية لمبلغ 4.5 تريليون دولار فى نهايه عام 2021.
نمو التجارة الإلكترونية أصبح يتجاوز دول الغرب، وأصبح هناك نمو متسارع في كل دول العالم تقريباً، ومنها الدول العربية.
أغلب المتسوقين على الإنترنت يميلون للشراء من مواقع بلغتهم وعملتهم المحلية.
من المتوقع أن يتم مضاعفه حجم سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط .
مصر والسعودية والإمارات من أكثر الدول نمواً في مجال التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية
مصر من اكبر الدول العربيه فى الشرق الاوسط نجاحا فى التجاره الالكترونيه والنمو السريع خصوصا انها اكبر دوله عربيه فى مستخدمين الانترنت بحوالى 50 مليون مستخدم وبعديها تأتى السعوديه  فى نهاية عام 2015، هناك حوالي 18 مليون مصري قاموا بعمليات شراء من خلال الإنترنت، لتصبح مصر الأولى عربياً في عدد المشترين من خلال الإنترنت، تليها السعودية 12 مليون مشتري، ثم الإمارات 7 مليون.

ما الذي تحتاج اليه  لكي تبدأ في التجارة الإلكترونية؟
ملحوظة: في بعض السيناريوهات تكون بعض المكونات بالأسفل غير ضرورية، ولكننا هنا نتناول نموذج احترافي مثالي لمتجر إلكتروني مثل متجر أمازون العالمي.

1- منتج
في مثالنا هنا أمازون يبيع الكثير من المنتجات منها الملموسة مثل الأجهزة الإلكترونية (كمبيوتر، كاميرا، تليفزيون، اكسسوارات إلكترونية…الخ)، ومنها الغير ملموسة مثل الكتب الإلكترونية.

على أي حال عالم التجارة الإلكترونية مثله مثل العالم الواقعي، هناك أكثر من استراتيجية يمكن إتباعها في اختيار المنتج، منها التخصص في نوع معين من المنتجات، أو التخصص في قطاع عريض من المنتجات، أو الجمع بين الكثير من التخصصات في متجر واحد.

اختيار المنتج هنا يجب أن يقوم على أسس مدروسة ومنها:
الإنتاج في مقابل إعادة البيع.
القدرة على امتلاك ميزة تنافسية من خلال خفض تكلفة الإنتاج أو الشراء من المصدر.
القدرة على توفير الكميات المطلوبة عند الحاجة.
حجم وقوة المنافسين.
مستوى الطلب.
للجودة في مقابل السعر.

2- تصميم واجهة المتجر إلكتروني

المتجر الإلكتروني هنا يمثل موقع الويب الذي يمكن للمشترين زيارته لاصدار أوامر الشراء، المتجر الإلكتروني من المفترض أن يحتوي على نظام متكامل لإدارة كل شيء مثل:

من المهم جدا امتلاك واجهة لعرض المنتجات (اسم كل منتج وصور له ومواصفاته الخاصة) ويجب ان تكون الواجهه سهله وبسيطه بالنسبه للمستخدم وتمكنه من فعل اى اجراء بسهوله زى تصميم المتجر لنظام برمجي لإدارة حسابات المشترين والذي بناءاً عليه يربط كل أمر شراء بالعميل الذي قام به.
نظام ذكي لربط المتجر ببوابة الدفع وبشركة توصيل المنتجات والمخازن.
في البداية عليك شراء استضافة مواقع سريعه ، وعليك اختيار اسم دومين او نطاق  يعبر عن متجرك الإلكتروني.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي

3- بوابة دفع

أنت كصاحب متجر إلكتروني عليك بتحديد طرق الدفع المقبولة لديك، وعليك بامتلاك نظام لإدارة المدفوعات عن طريق الإنترنت، مثل التعاقد مع أحد بوابات الدفع (payment gateways)، التي تمكنك من استلام وإدارة المدفوعات.
ومن أشهر بوابات الدفع التي تعتمد عليها المتاجر الإلكترونية لاستقبال وإدارة المدفوعات فى مصر مثل :
- Vodafone Cash
Fawry -
- PayPal

4- مخازن لتخزين المنتجات

المخازن بتمثل عنصر مهم جدا فى التجاره الالكترونيه او متجرك الشخصي ومهم جدا اختيار التوزيع الجغرافى للمخازن ويكون بناءا على دراسه لانه قرار بيعتمد على العملاء المستهدفين للشراء من المتجر الخاص بيك وسرعه التوصيل وامكانيه الاستبدال والاسترجاع فى اقل مده وبأقل تكلفه 
ومهم جدا يكون فى دراسه للطلبات المتوقعه بدقه وتجهيز المخازن لتغطيه معدل الطلبات ومهم جدا ربط المخزون بواجهه المنصه ومتابعه الكميات المتاحه لكل منتج متوفر على المتجر بحيث ان المستخدم او العميل عنرما يقوم بعمليه شراء لمنتج يجب التأكد من توفر المنتج داخل المخزن الخاص به.

5- تسويق إلكتروني

التسويق ده عنصر أساسي لنجاح أي بيزنس، ولأننا هنا هنتكلم عن التجارة الإلكترونية فلابد أن يكون التسويق الإلكتروني هو الاساس و يجب إمتلاك خطة تسويقية قوية، وتحديد ميزانية مناسبة من أجل عمل حملات إعلانية مدفوعة.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)

التسويق الإلكتروني يتضمن دراسة السوق لإتخاذ القرارات المناسبة لنجاح وتوسيع حجم التجارة الإلكترونية، الجدير بالذكر أن التسويق عن طريق الأميل (Email Marketing)، هو واحد من أهم قنوات التسويق الإلكتروني للمتاجر الإلكترونية.

حيث أنه يمثل وسيلة تواصل فعالة جداً مع العملاء القدامي وتعريفهم بالعروض والخصومات، ومدهم بقوائم من المنتجات التي يهتمون بها بناءاً على تاريخ شراءهم.
أيضاً التسويق عبر السوشيال ميديا أمر في غاية الأهمية لكل متجر إلكتروني

6- وسيلة لارسال المنتج للمشتري

على الرغم من أن الجانب الإلكتروني يسيطر على المشهد هنا، إلا أن هناك جانب مادي مهم جداً يجب التخطيط له بعناية لارضاء العملاء، وهو نقل المنتج من المخازن وتسليمه للمشتري، لإتمام عملية البيع بشكل كامل.

هناك خيارين أساسيين هنا: التعاقد مع شركات احترافية مستقلة متخصصة في الشحن، أو القيام بتوصيل المنتج للعميل تحت إدارة المتجر الإلكتروني ننفسه.

على أي حال من المهم جداً إعطاء عناية خاصة لمرحلة توصيل المنتج للعميل، امتلاك أو التعاقد مع نظام قوي وذكي، والكفاءة والإلتزام بالمواعيد، والقدرة على مواجهة وحل المشكلات، هي العناصر الرئيسية هنا لنجاح هذه المرحلة.

7- فريق عمل

بالطبع التجارة الإلكترونية تحتاج لفريق عمل متميز لتنفيذ المهام البشرية، وإدارة المنظومة والإشراف عليها. على الرغم من أن هناك دور كبير في التجارة الإلكترونية على النظام الآلي والتكنولوجي، إلا أن العنصر البشري هو الذي يصنع النظام ويبتكره في الأساس.

هذه النقطة مثل النقاط السابقة تحتوي على الكثير من التفاصيل، التي يستحيل اختصارها في بضعة سطور، ولكن هنا أود القول أنه لنجاح التجارة الإلكترونية لابد من وجود فريق عمل يتميز بالإبتكار والإبداع، يجب هنا توزيع المهام والفصل بينها مع وجود خيط من التعاون والتواصل بينها.

 
من النقاط المهمة أيضاً في هذا الصدد، قدرة صاحب المتجر الإلكتروني أو مديره على تحديد الجوانب التي على المشروع تنفيذها بشكل مباشر، والجوانب التي عليه الاستعانة بمصادر خارجية لإتمامها (مثل الاستعانة بشركات شحن متخصصة لتوصيل المنتج للمشتري).

أنواع التجارة الإلكترونية

هنا سنتناول تصنيف التجارة الإلكترونية وفقاً للنوع المستهدف من العملاء:

B2C) business-to-consumer) وتعني بيزنس موجه للمستهلك.

في هذا النوع يقوم البيزنس الإلكتروني (متجر إلكتروني مثلاً) ببيع سلع أو خدمات للمستهلك بشكل مباشر، والبيع هنا يكون بالقطعة (بيع بالتجزئة)، هذا النوع هو تقريباً الأشهر في عالم التجارة الإلكترونية.

B2B) business-to-business) وتعني بيزنس موجه لبيزنس آخر.

في هذا النوع يقوم البيزنس الإلكتروني ببيع سلع أو خدمات لنوع أخر من البيزنس، في النوع الأول البيع يكون من بيزنس للمستهلك من أجل الاستهلاك المباشر، أما هنا البيع يكون لبيزنس آخر من أجل إعادة البيع، أو استخدام المنتج أو الخدمة لتوليد أرباح بشكل ما.

C2C) Consumer-to-consumer) وتعني بيزنس موجه من مستهلك إلي مستهلك.

في هذا النوع من التجارة الإلكترونية يقوم المستهلك ببيع سلعة أو خدمة لمستهلك آخر مثله، وعمليات البيع والشراء التي تتم بين المستهلكين بعضهم وبعض، تتم تحت إدارة طرف ثالث ينظم الموضوع ويديره ويضمن حق الطرفين مقابل عمولة محددة.

المشاركين في هذا النوع من التجارة الإلكترونية هم مستهلكين وبائعين في نفس الوقت، من أهم الأمثلة في هذا النوع الموقع الشهير eBay، وموقع فايفر المتخصص في تجارة الخدمات.

مميزات التجارة الإلكترونية

هناك الكثير من مميزات التجارة الإلكترونية، والتي في الأساس تعتمد على قوة وفعالية الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، وهنا عندما نتحدث عن مميزات التجارة الإلكترونية فإننا نتناولها من منظور مقارنتها بالتجارة التقليدية.

1- اللامحدودية

التجارة على أرض الواقع محدودة بالكثير من العوامل المادية، مثل مواعيد العمل، ومحدودية المعروض أمام المشتري،..الخ، أما التجارة الإلكترونية فهي 24 ساعة في اليوم على مدار السنة، ويمكن من خلالها إتمام عملية البيع من أي مكان، وتحت أي ظروف.

كما أنها تتيح للمشتري تصفح عدد كبير من البدائل في وقت قياسي، وشراء أي كمية مهما كان حجمها أو عددها. باختصار التجارة الإلكترونية تمثل نموذج عبقري خالي من حواجز الزمان والمكان، ويتيح فرص بيع غير محدودة.

2- انخفاض التكلفة

التكلفة عنصر في منتهى الأهمية لنجاح أي بيزنس، وما تتيحه التجارة الإلكترونية من تسهيلات وتوفير في الكثير من الجوانب، يعطي فرص رائعة لخفض التكلفة. عدم الحاجة لوجود منفذ بيع، والقدرة على نقل المنتج مباشرة من المخزن إلى المشتري، يمثل واحد من أوضح الأمثلة عن مميزات التجارة الإلكترونية في خفض التكلفة.

بالطبع هناك مميزات أخرى كثيرة تساهم في خفض التكلفة منها تقليل نسبة العمالة، وخفض نسبة الهالك لوجود نظام مخزون ذكي مرتبط بالطلب مباشرة من خلال تحديث فوري.

3- الدقة والنظام التي توفرها التكنولوجيا

التجارة الإلكترونية كما ذكرنا بالأعلى تقوم على نظام تكنولوجي ذكي ومبتكر، التكنولوجيا تساعد على توفير الكثير من الوقت والمجهود، وتتيح درجة عالية من الدقة، فمثلا الربط الذكي بين الموقع الإلكتروني ونظام إدارة المخزون، هو من ناحية يقلل من حوادث التلف في المنتجات نتيجة زيادة فترة التخزين، ومن ناحية أخرى يضمن وجود مخزون يكفي لمستوى طلب الشراء المتوقع.

4- تحقيق أقصى استفادة من التسويق الرقمي
لا شك أن التسويق الرقمي أصبح عنصر في غاية الأهمية لكل بيزنس، ولكن عندما يتعلق الأمر ببيزنس يقوم في الأساس على الإنترنت، فإن التسويق الرقمي يأخذ بعد آخر من الأهمية.

من خلال النظام الاستهدافي الذي يتيحه التسويق الرقمي، يمكن تحقيق مستويات مهولة من المبيعات.
فمثلاً بعد مشاهدة الإعلان التسويقي، ليس على المشتري سوى القيام ببعض الضغطات من خلال جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي، وها عملية البيع قد تمت.

5- السرعة والكفاءة في الإدارة

تخيل معي هناك متجرين، واحد على أرض الواقع والآخر إلكتروني، وها قد اتى عيد الحب، وعلى كل واحد منهم الاستعداد لهذا الحدث الذي سيرفع مستوى المبيعات بشكل كبير.

المتجر الذي علي أرض الواقع ربما يحتاج لأيام وربما أسابيع للاستعداد في تهيئة المتجر وتنظيمه، بحيث يكون جاذباً للعشاق.

أما المتجر الإلكتروني يمكنه فقط القيام بمجموعة من الأوامر البرمجية لكي يكون مستعداً ربما في يوم واحد (من هذه الأوامر مثلاً وضع أيقونة القلب الأحمر على كل صور منتجات الهدايا مع تطبيق خصم %10).
هذا مجرد مثال لتوضيح الفكرة ويمكنك تطبيقه على كل شيء.

 
كما أن للتجارة الإلكترونية مميزات فلها أيضاً عيوب، ولكننا هنا لن نطلق عليها عيوب بل سنقول تحديات:

تحديات التجارة الإلكترونية

1- المنافسة القوية

هناك منافسة كبيرة في عالم التجارة الإلكترونية وخصوصاً في ظل وجود المواقع العابرة للقارات مثل امازون وعلى اكسبريس.
ولكن بالطبع يمكن التغلب على هذه المنافسة من خلال التخصص، وتقديم منتجات عالية الجودة، وبذل المزيد من الجهود التسويقية.

2- التعامل مع شكاوى العملاء

عندما تمتلك متجر على أرض الواقع فإن المشتري سوف يأتي إليك ويقوم بفحص المنتج بنفسه، ومن ثم يتخذ قرار الشراء عن اقتناع.

أما في عالم التجارة الإلكترونية فالكثير من الأمور تكون غير واضحة تماماً، وهذا يخلق الكثير من المشاكل، والتي تتطلب المزيد من الجهد والتفهم لحلها من قابل القائمين على المتجر.

3- عالم التجارة الإلكترونية عالم شديد التغير

التجارة الإلكترونية تقوم على التكنولوجيا الحديثة، والتكنولوجيا تتميز بأنها شديدة التغير، وكل يوم هناك الجديد بها، هذا التغير يعرض الكثير من الكيانات لمشاكل كبيرة في حالة عدم اتخاذ التدابير اللازمة لمجاراته.

لذا على القائمين على المتجر الإلكتروني متابعة السوق والدراية بكافة التطورات التكنولوجية والحلول الجديدة التي من الممكن أن تصنع فارق كبير في المستقبل.
الآن دعونا ننتقل لواحدة من النقاط الهامة جداً في موضوعنا هذا، والتي من خلالها يمكن للكثير من الشباب البداية في هذا المجال بأبسط الموارد الممكنة.
طرق سهلة وبسيطة لدخول عالم التجارة الإلكترونية بأقل الموارد الممكنة
تناولنا بالأعلى في نقطة ماذا احتاج لكي أبدأ في التجارة الإلكترونية الكثير من العناصر التي قد تبدو صعبة للكثيرين، ولكن في هذا الجزء سنضع مجموعة من الحلول الممتازة للدخول في عالم التجارة الإلكترونية بشكل بسيط وسهل، وبأقل الموارد الممكنة.

1- الدروب شيبنج

الدروب شيبنج أو Drop Shipping هو ببساطة عبارة عن نموذج إبتكاري في عالم التجارة الإلكترونية، فهو يسمح لأي شخص بامتلاك متجر إلكتروني بدون امتلاك منتج أو بوابة دفع أو شركة شحن.
وهذا شرح مبسط للدروب شيبنج في خطوات:
امتلاك حساب في أحد المتاجر الإلكترونية الكبيرة التي تتيح نظام الدروب شيبنج مثل علي اكسبريس.
تصميم متجر إلكتروني.
اختيار أحد أنواع المنتجات من المتجر الأساسي (علي اكسبريس)، ووضع روابط لها في المتجر مع تحديد سعرها بهامش ربح محدد.
البدء في الترويج للمنتجات الموضوعة بالمتجر.
يقوم العملاء بالدخول للمتجر وعند البدء في اتمام عملية الشراء، يتم الشراء من خلال المتجر الأساسي (على اكسبريس).
يقوم على اكسبريس بارسال المنتج للعميل مباشرة، ويحتفظ بقيمة المنتج ويرسل هامش الربح لك.

2- Facebook Marketplace

فيسبوك ماركت بليس عبارة عن خدمة جديدة نسبياً يتيحها فيسبوك لمستخدميه، من خلالها يمكن لأي شخص عرض أي منتج للبيع، والحصول على طلبات شراء من مستخدمي فيسبوك.
الجدير بالذكر هنا أن فيسبوك سوف يتيح لك فقط ميزة إضافة منتج وعرضه للبيع في السوق، هذا سيتم بشكل احترافي من حيث إضافة صور المنتج وسعره ووصف له….الخ، كما أنه يتيح نظام خاص للتواصل بخصوص شراء وبيع المنتجات.
ولكن فيسبوك ليس مسئولاً عن توصيل المنتج للمشتري، وليس مسئولاً عن إدارة المدفوعات أو أي شيء من هذا القبيل، لذلك هذه الطريقة تكون ناجحة في حالة البيع في نطاق جغرافي ضيق يسمح بالاتصال بين المشتري والبائع على أرض الواقع.

3- عرض منتجاتك على أحد المتاجر الإلكترونية الكبيرة

هذه الطريقة مناسبة تماماً لكل من يمتلك منتج ما، ويريد البدء في بيع هذا المنتج، ولكنه لا يريد الخوض في تفاصيل إنشاء متجر إلكتروني خاص.
هناك الكثير من المتاجر الإلكترونية الكبيرة التي تسمح لأي شخص يمتلك منتج ما بوضع هذا المنتج على المتجر والبدء في بيعه، وفي المقابل يحصل المتجر على عمولة ما نتيجة كل عملية بيع ناجحة.
كل ما عليك فعله في هذه الطريقة هو الذهاب لأحد المتاجر الكبيرة مثل سوق دوت كوم أو جوميا، وفتح حساب بائع، وادخال تفاصيل منتجك.
الجدير بالذكر أن بعض هذه المتاجر يوفر خدمة دعم هاتفي لاصحاب المنتجات، فمثلا بمجرد إنشاء حساب بائع على جوميا ستجد شخص يحدثك عبر الهاتف لارشادك حول كل التفاصيل.

4- التسويق بالعمولة

ليس لديك ما يمكنك من عمل متجرك الإلكتروني، أو حتى عمل متجرك الدروب شيبنج، وليس لديك منتج خاص لبيعة من خلال فيسبوك ماركت بليس أو من خلال المتاجر الأخرى…….ما العمل؟ لا بأس التسويق بالعمولة ربما يكون هو طريقك لدخول هذا العالم
الكثير من المتاجر الإلكترونية تتيح نظام لتقاسم الأرباح، فهي تسمح لأي مسوق أن يمتلك حساب خاص بالتسويق بالعمولة، ويقوم باختيار أحد المنتجات ويقوم بتسويقها، ويحصل على عمولة كلما قام أحد المشترين بالشراء من خلاله.

تعليقات